صحة ديالى تحذر عبر راديو نوا من "الاطباء الجوالة" وتدعو للتعامل معهم وفق القانون

قبل 3 أيام العراق
دائرة صحة ديالى

حذرت المديرية العامة لصحة محافظة ديالى، يوم الخميس 12 ايلول 2019، الأهالي من "الاطباء الجوالة"، وذلك عدم امتلاكهم شهادات واثباتات تجيز لهم حق ممارسه المهنة.

وقال مدير اعلام دائرة صحة ديالى فارس العزاوي في حديث لبرنامج حديث متصل، إن "المحافظة شهدت مؤخرا بروز ظاهرة (الاطباء الجوالة)، وهم اشخاص نازحون من دول عربية يأتون إلى الاحياء الشعبية الفقيرة وينتحلون صفة اطباء لمعالجة الناس، وخاصة فيما يتعلق بطب الاسنان".

وأكد العزاوي أن "هؤلاء لا يحملون اي شهادة رسمية تؤكد حقهم في ممارسة مهنة الطب، الأمر الذي دفع الدائرة إلى مخاطبة الدوائر الأمنية للتعامل معهم وفق القانون، باعتبار ما يقومون به يسبب ضررا بالغا للأهالي، بعد انتحال صفة الأطباء"، داعياً الأهالي إلى الابلاغ عنهم فور رؤيتهم، وعدم التعامل معهم.

واكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الأثنين، ان المؤسسات الحكومية غير قادرة على توفير الخدمة الصحية للمواطنين، داعية إلى تفعيل الضمان الصحي ودعم القطاع الخاص ليساند القطاع الصحي الحكومي.

وقال عضو المفوضية علي البياتي، في بيان، ان "المؤسسات الحكومية غير قادرة على توفير الخدمة الصحية اللازمة والواجبة لكل مواطن عراقي حسب الاستحقاق الدستوري والقانوني".

وبين البياتي، ان "الحل يكمن في تفعيل الضمان الصحي لكل مواطن عراقي (مهما كان مستواه الاقتصادي وبغض النظر عن كونه موظف او لا)، ودعم القطاع الخاص في المجال الطبي والصحي لكي يكون مساندا حقيقيا وقويا للقطاع الصحي الحكومي ثم ايجاد نوع من التنافس بين القطاعين الحكومي والخاص".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group