رئيس كتلة الوركاء السابق يدعو لتشكيل دولة علمانية في البلاد .. ويصف خبر اكمال علاوي لتشكيلته الوزارية" بالاكذوبة"

22/02/2020 العراق
تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد

اكد رئيس كتلة الوركاء السابق جوزيف صليوة، اليوم السبت 22 شباط 2020، وجود بعض الجهات في مجلس النواب لا تريد تمرير التشكيلة الوزارية الجديدة، داعيا لتشكيل حكومة علمانية لادارة البلاد، و مشيرا الى "سرقة اصوات الكتلة في مجلس النواب من قبل بعض احزاب السلطة الشيعية والاسلامية والكوردية".

واوضح صليوة، في برنامج لقاء خاص الذي بث عبر راديو نوا، ان " الهدف الرئيس من التظاهرات اليوم يكمن بتشكيل حكومة انتقالية وتنصيب رئيس وزراء وطني ينظر للمستقبل بنظرة مدنية وعلمانية، ويستطيع ان يطبق مفوم المواطنة في البلاد وان يكون حرا باختيار قرارات صارمة وغير خاضعا لتأثير الاحزاب الفاسدة، مشيرا الى ان "الخطوات الاساسية من هذه القرارات تكمن بحصر السلاح بيد الدولة وانهاء المحاصصة الطائفية وسحب مؤسسات الدولة من سطوة بعض الجهات التي تدير البلاد بعقلية عشائرية وميليشياوية وترسيخ النظام بالدولة".

اضغط هنا للاستماع لبقية حلقات لقاء خاص ...

ونفى رئيس كتلة الوركاء السابق " وجود الاستقلالية في البلاد، مشيرا الى ان "الشخص المستقل لن يتمكن من العمل لمصلحة البلاد بوجود السلاح المنفلت والمال السياسي والسطوة والسلطة،  لافتا الى ان " حكومة علاوي سيكون مصيرها مشابه لحكومة عبد المهدي".

وفيما يتعلق بالعد والفرز الالكتروني ، فلفت جوزيف الى انه " يكون ناجحا في البلاد بحالة وجود اشراف اممي بحت يخضع له و بمشاركة عراقية، مبينا اننا " فقدنا الثقة بالطرف العراقي والجهات التي تتحكم بالسلطة في البلاد".

واكد ان "علاوي يخضع لابتزاز وضغوطات خارجية واقليمية، مضيفا ان " المتظاهرين نجحوا نجاحا باهرا في التاريخح العراقي المعاصر بكافة المقاييس، من حيث الصمود والاصرار والوضوح".

واوضح ان " الالية التي تم اتباعها لسرقة اصواتنا من مجلس النواب كانت عن طريق "السانت ليغو" التي وضعوها بنسبة 1.9 وبذلك لن تتمكن الكتل الصغيرة من الصعود لمجلس النواب"، اضافة الى "التأثير المباشر على المواطنين وتهديدهم بالتصويت لشخصيات معينة وعدم التصويت لاخرى".

وبين ان "بعض الشخصيات الكوردية حصلت على الاصوات باسم "الكوتا المسيحية" كي يتمكنوا من الدخول لمجلس النواب، اضافة الى ان " بعض الاحزاب الكوردية قامت بسرقات الكترونية وتحويل الاصوات مرشح لاخر، مؤكدا ان " المكون الشيعي قام بدفع مبالغ مالية و شراء اصوات مباشر وتحويل الاصوات الكترونيا من مرشح لاخر ايضا، مشيرا الى اننا" كنا من ضمن المستهدفين في هذه العملية".

واشار صليوة في ختام حديثه ببرنامج لقاء خاص" الى مطالبة المتظاهرين بضرورة زيادة حمايتهم من قبل الامم المتحدة والتدخل الاممي، و التأكد من الجهات التي تسوق وتدفع باتجاه الاعتداء على المتظاهرين كأسماء واضحة وصريحة كي تقدم الى محاكمات دولية".

في الحلقة السابقة من لقاء خاص مستثمر يكشف "لنوا" قيمة الاستثمار العراقي في الاردن ...

واكد عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي العراقي جاسم الحلفي، في برنامج حوار نوا، ان رئيس الوزراء المكلف امام خطين، اما ان يذهب لتحقيق مطالب المنتفضين بعيدا عن املاءات الكتل السياسية، ويلتزم باجراء اصلاحات تبدأ بالتحقيق في ملف قتلة المتظاهرين، وفتح ملفات الفساد والتحضير لانتخابات مبكرة، وهنا يحتاج لدعم المنتفضين له، او ان يذهب لتحقيق ارادة الكتل والمال السياسي، فيما اشار رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ، الى انهم لم يلمسوا جدية في تحديد موعد للانتخابات المبكرة من قبل الحكومة المكلفة برئاسة محمد توفيق علاوي، مؤكدا ضرورة تسلم المنهاج الوزاري للحكومة المقبلة قبل يومين من عقد جلسة البرلمان على الاقل".

اما عضو مجلس النواب السابق عبد فيصل السهلاني، فاوضح لراديو نوا، اول امس الخميس 20 شباط 2020، ان الحل للخروج من ازمة تشكيل الحكومة، يكمن بخلق توازن مابين ارادة الشعب وارادة الكتل السياسية، مبينا ان "تحقيق هذا التوازن يتم بوجود رئيس وزراء قوي يستطيع تجاوز املاءات الكتل التي كانت ولازالت تعمل ضد طموحات الشعب ، لافتا الى "صعوبة تجاوز هذه الارادة لان الشعب هو من اتى بها الى سدة الحكم"، فيما بين الناشط المدني عمار النعيمي "رفض الشارع لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بنسبة 90%".

لمتابعة حلقات لقاء خاص كل سبت الساعة 11 صباحا ...

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group