نوفا .. صوت عراقي أصيل .. ومشاريع فنية واعدة

26/06/2019 منوعات

نوفا عماد أبنة "فيروز العراق" وصف صوتها بانه رخيم وملائكي أسرت بصوتها المسارح العالمية وساعدتها موهبتها على استحواذ وسحر جمهورها وهي ابنة الفنانة العراقية سيتا هاكوبيان  والمخرج العراقي عماد بهجت برنامج صباحات نوا يبث عبر راديو نوا إستضافها وكان معها هذا اللقاء .

كيف كانت بداياتك 
نوفا ، بداياتي في العراق كانت فقط مع الاهل والاصدقاء وكانت مجرد هواية وبدأت مشواري الفني الى ان وصلت الى كندا فكان النجاح كبيرا في كندا وقررت اكمال الطريق .

هل فعلا في كندا يقوم الجمهور باختيار اللحن ويجب على المطرب الارتجال على المسرح ؟

نوفا ، تعرفت على مجموعة من فناني الجاز يتكلمون الفرنسية فكانت فكرتهم ان يؤسسوا مجموعة لا تعتمد على كتابة الاغاني واللحن لكنها كانت تعتمد على راي احد من الجمهور ان يقوم باعطاء لحن لهم وتفاعلا مع الجمهور نحن نقوم بالغناء على المسرح وكان اسم الفريق (لمة فرح ).

هل كانت هذه الفكرة موجودة في كندا ام فقط في المجموعة الخاصة بكم ؟

نوفا ، توجد فرق عالمية لكن ليس الجميع يجرأ على الاقدام على هكذا خطوة لانها خطوة جريئة ومخيفة وخصوصا الوقوف على المسرح والاعتماد على الجمهور باعطاء لحن بحد ذاتها رهبة مخيفة.

اول محطاتها واين كانت ؟

 نوفا ، البداية في المحطات العالمية في كندا واميركا وبعدها في المحطات العربية كانت في مهرجان جرش في الاردن وكانت فكرتي ان اقدم اغاني بكلمات عراقية او عربية ولكن كانت الافضلية للعراقية وكنت امزجها مع الحان اجنبية فكرتي كانت غريبة بعض الشيء ولكن الهدف منها كان اني تعرفت على الكثير من العراقيين في كندا ولكنهم لم يعيشوا في العراق ولا يعرفون شيئا عنه فكانت فكرتي ان اجعلهم يستمعون للاغاني العراقية فيما كانوا فقط يستمعون للاغاني الاجنبية.

ابرز الشخصيات الي اثرت بها كونها فنانة مغتربة؟

نوفا ، لا استمع لشخصية معينة لكني كنت أستمع للعديد من الاغاني البنانية والارمنية القديمة والمصرية وبالتالي فان الموسيقى لها افاق كثيرة ومن كل فنان استطيع ان اتعلم شيأ معينا وايضا كانت والدتي تعلمني كيف اركز على الاحساس 

واخر سؤال كان عن البومها الاخير لسنة 2017 بعنوان خايف عليه الذي  حقق نجاحا كبيرا استمر العمل عليه لمدة 5 سنوات ونصف قالت " بانه كان تجربة جدا صعبة بالنسبة لها كان العمل مكثفا عليه لمدة 5 سنوات ونصف ولكن الفكرة كانت قبل 8 سنوات فاردت ان اقدم فنا للاشخاص  الذين يحبون ان يتذوقوا الفن وبشأن مشاريعها المستقبلية قالت بانها تحضر لعدد من الاغاني . 

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group