بعد مناشدة مدير الممثلية.. التربية تعد بتوفير التخصيصات الكافية لمدارس النازحين في السليمانية

قبل 2 اسابیع طه العدنان
مدير ممثلية السليمانية اثناء حواره في برنامج لقاء خاص

مع قرب بدء العام الدراسي الجديد يتطلع الطلبة النازحون في السليمانية تامين ابنية مدرسية لهم بعد ان اغلقت ممثلية وزارة التربية اكثر من عشرين مدرسة بسبب قطع التخصيصات المالية من قبل وزارة الهجرة والمهجرين ووزراة التربية.

ويقول وكيل وزير التربية للشؤون الادارية ابراهيم حسن عبد ولي لراديو نوا، ان "الوزارة جادة في تأمين التخصيصات المالية للمدارس الموجودة في السليمانية والتي هي عبارة عن 27 مدرسة واعادة الحياة للطلبة الموجودين في محافظة السليمانية".

واضاف "نحن من خلال توجيهات وزير التربية اعدنا ارتباط الممثليات في اقليم كوردستان بالمديريات العامة في نينوى وصلاح الدين، واوعزنا لهذه المديريات ان تعمل على تخصيص ميزانية من ضمن ميزانياتها للمثليات لعدم الوقوع في اشكال عدم وجود تمويل، وهنالك تمويل بسيط سنحاول مع المديرية العامة لتربية صلاح الدين حل الاشكال الموجود في السليمانية".

أما مدير عام تربية صلاح الدين والمشرف على الممثلية في السليمانية امجد محمد طلمس، بين لراديو نوا ان "وزارة الهجرة والمهجرين تعهدت بتوفير بعض الكرفانات لهذه المدارس وتربية صلاح الدين جادة في دعم المدارس في السليمانية من خلال توفير كرفانات او تأجير مباني على حسابها الخاص، وسوف تحل هذه الازمة قريبا في توفير الابنية والاماكن المحددة للطلبة في المستقبل القريب".

واضاف طلمس "نحن لن نسمح لانفسنا ترك الطلبة بدون دراسة، وسوف نقوم باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة في توفير هذه المدارس بطريقة او اخرى، ومحافظة السليمانية جادة في دعمنا بشكل كامل وعدم السماح لاي طالب بترك مقاعد الدراسة بسبب الابنية الدراسية".

اما خديجة علي مقررة مجلس النواب العراقي وعضو اللجنة التربية النيابية قالت "يجب ان يكون هناك دعما من قبل وزارة التربية ومن لجنة التربية النيابية كونها الجهة التي تشرع القوانين التي تخدم الطلبة بشكل عام".

واوضحت ان "الدعم يجب ان يكون بشكل مادي ومعنوي ويجب ان توفر الوزارة المبالغ اللازمة لهم سواء لتوفير الابنية او الكتب والمناهج الدراسية او دفع المعلمين والمدرسين اللذين يقومون بالتدريس".

وكان مدير ممثلية وزارة التربية في السليمانية رباح التميمي، قد قال في حديثه لبرنامج لقاء خاص، السبت 17 آب 2019، ان "9854 طالبا لا تتوفر ابنية لمدارسهم بسبب انتهاء عقد الايجار للكثير من المدارس"، مضيفا انه "في مركز السليمانية فقط لدينا 6505 طالب بحاجة الى 17 مدرسة"

وقال: "في جمجمال 1428 طالب، و562 طالب في تكية، و344 طالب في سيد صادق، و349 طالب في حلبجة، و666 طالب في بيرةمكرون، جميعهم يحتاجون الى مدارس"، مشيرا الى ان التلاميذ والطلبة في مدارس ممثليتنا، من محافظات متفرقة بواقع: (1604 من محافظة نينوى، و7280 من محافظة صلاح الدين، و3407 من محافظة الانبار، و5068 من محافظة ديالى، و2458 من محافظة بابل، و2994 من بغداد، و727 من المحافظات الاخرى، بمجموع 23589".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group