مقتل خمسة مدنيين بالقصف التركي على سوريا والاتحاد الاوروبي يحض تركيا على وقف عملياتها

قبل 5 أيام العالم

اعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكورد في شمال شرق سوريا في بيان اليوم الاربعاء 9 تشرين الاول 2019 ان القصف التركي للمنطقة الحدودية قتل خمسة مدنيين وأصاب عشرات آخرين ، فيما فر الآلاف من بلدة رأس العين السورية باتجاه محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وحض الاتحاد الأوروبي تركيا على وقف عمليتها العسكرية في شمال سوريا، قائلا إنه يرفض خطط أنقرة لإقامة منطقة آمنة للاجئين ولن يقدم أي مساعدات هناك.

وقالت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 28 دولة، في بيان مشترك "الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا لوقف العملية العسكرية التي تنفذها من جانب واحد... ما يسمى بالمنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا لن يفي على الأرجح بالمعايير الدولية لعودة اللاجئين".

وأضاف البيان "الاتحاد الأوروبي لن يمنح مساعدات لإقامة أو تنمية المناطق التي يتم فيها تجاهل حقوق السكان المحليين".

جامعة الدول العربية تصدر بيانا بشأن التدخل العسكري التركي في سوريا

أعلن الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن الجامعة تقف بوضوح ضد التحركات والأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات التركية ضد سوريا.

وأضاف زكي في بيان له أن هذه العمليات العسكرية تمس سيادة دولة عضو في جامعة الدول العربية وهي سوريا، مشيرا إلى أنه مهما كان الموقف السياسي بين الدول العربية الأعضاء بالجامعة، والذي أدى إلى تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، إلا أن موقف الجامعة العربية واضح ويرفض بشدة المساس بالسيادة السورية على أراضيها.

واوضح "لا ينبغي على دولة جارة ل‍سوريا وهي تركيا، أن تقوم بمثل هذه الأعمال العسكرية مهما كانت الذرائع التي تتذرع بها للقيام بمثل هذا العمل العسكري".

ترامب: أمريكا لا تدعم الهجوم التركي على سوريا

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تركيا من استمرار الهجوم على سوريا قائلا إن الهجوم "فكرة سيئة" لا تدعمها الولايات المتحدة ودعا أنقرة إلى حماية الأقليات الدينية.

وذكر ترامب في بيان نشره البيت الأبيض أن "الولايات المتحدة لا تؤيد هذا الهجوم، وأوضحت صراحة لتركيا أن هذه العملية فكرة سيئة".

وأضاف ترامب "تعهدت تركيا بحماية المدنيين وحماية الأقليات الدينية ومنها المسيحيون وضمان عدم حدوث أزمة إنسانية وسنلزمهم بهذا التعهد".

اما السناتور الأمريكي الجمهوري البارز لينزي جراهام قال إنه بصدد تقديم حزمة عقوبات "مدمرة" على تركيا بسبب عمليتها العسكرية في شمال شرق سوريا، معبرا عن مخاوفه بشأن مصير الأكراد في المنطقة.

وقال جراهام في مقابلة مع موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، نشرت اليوم الأربعاء، إن العقوبات ستستهدف الاقتصاد والجيش التركيين.

 

أمين عام حلف الأطلسي : تحركات تركيا في سوريا ينبغي أن تكون متناسبة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج إن العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا ينبغي أن تكون محدودة ، مضيفا أن من المهم عدم زعزعة استقرار المنطقة بدرجة أكبر.

وقال ستولتنبرج للصحفيين إن تركيا لديها "مخاوف أمنية مشروعة" وانها أبلغت الحلف بشأن الهجوم ضد المقاتلين الأكراد في سوريا.

وأضاف قائلا عقب اجتماعه برئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي "أعول على تركيا للتصرف بطريقة تتسم بضبط النفس والتأكد من أن أي تحرك قد تتخذه في شمال سوريا سيكون متناسبا وموزونا".

وأوضح "من المهم تجنب التحركات التي تزيد من زعزعة الاستقرار والتوتر وتسبب المزيد من المعاناة للمدنيين".

ردود فعل المانيا وفرنسا وهولندا و بريطانيا بشأن العملية العسكرية التركية في سوريا

حثت ألمانيا تركيا على وقف العملية العسكرية في شمال سوريا، قائلة إن التوغل قد يزيد من زعزعة استقرار هذا البلد ويساعد على عودة ظهور تنظيم داعش.

وقال وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في بيان "تركيا تخاطر بمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة وعودة نشاط تنظيم داعش... الهجوم التركي قد يؤدي إلى كارثة إنسانية جديدة وأيضا تدفقات جديدة للاجئين".

وأضاف "ندعو تركيا لوقف عمليتها والسعي لتحقيق مصالحها الأمنية بطريقة سلمية"

اما وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي قالت على حسابها بموقع تويتر إن الهجوم التركي في شمال شرق سوريا خطير وينبغي أن يتوقف.

وقالت الوزيرة إن الهجوم خطير على أمن الأكراد وخطير لأنه يفيد تنظيم داعش التي نحاربه منذ خمسة أعوام ويجب أن يتوقف.

كما قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك في بيان إنه استدعى سفير تركيا لدى بلاده بعدما بدأت أنقرة عملية عسكرية في سوريا.

وأضاف بلوك في بيانه "هولندا تندد بالهجوم التركي على شمال شرق سوريا... ندعو تركيا إلى عدم مواصلة السير في الطريق الذي تسلكه".

اما وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اعلن ان لديه "مخاوف بالغة" بشأن الهجوم التركي على شمال شرق سوريا.

وأضاف راب في بيان "المخاطر (تتضمن) زعزعة استقرار المنطقة وتفاقم المعاناة الإنسانية وتقويض التقدم الذي أُحرز في مواجهة تنظيم داعش  وهو ما يتعين أن نركز جميعا عليه".

واعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق من اليوم الاربعاء ان العملية العسكرية شمال شرق سوريا قد بدأت.

 

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group