وصول وزير الدفاع الأمريكي الى السعودية في زيارة لم يعلن عنها من قبل

قبل 4 اسابیع العالم

وصل وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إلى السعودية اليوم الاثنين 21 تشرين الاول 2019 قادما من افغانستان في أول زيارة يقوم بها لحليف واشنطن الرئيسي في الشرق الأوسط منذ تولى منصبه هذا الصيف،يوم 24 يوليو الماضي.
 وتجري الزيارة على خلفية تصعيد ملموس بين الولايات المتحدة وحلفائها في منطقة الخليج، خاصة السعودية من جهة ، وايران من جهة اخرى.

وتصاعد هذا التوتر بعد أن تعرضت السعودية، يوم 14 سبتمبر، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية المدعومة إيرانيا والتي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأعلنت الرياض أن الهجوم أسفر في حينه عن وقف السعودية إنتاج 5.7 مليون برميل نفط يوميا، ما يتجاوز نسبة 50% من معدل إنتاجها، واتهمت السعودية والولايات المتحدة، اللتان انضمت إليهما بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران بالوقوف وراء العملية، الأمر الذي تنفيه طهران قطعا، فيما نشر الجيش الأمريكي قوات عسكرية جديدة في المملكة لتعزيز قدراتها الدفاعية.

وسيجتمع إسبر مع زعماء المملكة والقوات الأمريكية بها خلال الزيارة.

كما أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، يوم الجمعة الماضي، أنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط يوم أمس السبت، للوقوف على آخر تطورات العمليات في المنطقة، ومن ثم سيتوجه إلى اجتماع "الناتو" الوزاري في بروكسل، حيث يلتقي مع نظيره التركي.وقال إسبر، إنه من المتوقع ذهاب ألف جندي سحبوا من سوريا إلى غرب العراق، وذكر، أن القوات في غرب العراق ستركز على المساعدة في الدفاع عن العراق، وقتال تنظيم "داعش"

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group