لجنة التعديلات الدستوريـة تكشف: سنعمـل على الغاء النص المتعلق بالفيتو الدستوري لثلاث محافظات

قبل 4 اسابیع العراق

كشفت اللجنة النيابية الخاصـة بالتعديلات الدستورية ، عزمهـا الغاء النص المتعلق بحق النقض لـ 3 محافظات ضمن بنود الدستور .

وذكر عضو اللجنة حنين القدو ، في تصريح صحفي ، ان" اللجنة النيابية ستعيد دراسة الملاحظات الخاصة التي اعدتها لجنة التعديلات الدستورية التي تشكلت انذاك في العام 2007 ، كما سنستلم مجموعة بيانات ومعلومات اخرى عبر استمارات الاستبيان التي ستوزع لقطاعات المجتمع فضلا عن مطالب المتظاهرين".

واشار القدو الى ، ان "كافة المقترحات سيجري تعديلها وتضمينها في الدستور العراقي ليكون مرنا ينسجم مع التطورات السياسية والمتطلبات الاقتصادية".

واضاف ان " اللجنة النيابية بصدد الغاء النص المتعلق بالفيتو الدستوري لـ 3 محافظات والمضي باقرار التشريعات المهمة ، وبخلافه لن تكون هناك اية فائدة من عملية تعديل الدستور "، مبينا ، ان " المادة 140 من الدستور الغيت واقع حال لانها كانت محددة بفترة زمنية انتهى سقفها رسميا".

وكان مصدر برلماني افاد في تصريح صحفي ، امس الاثنين ، بأنه تم انتخاب النائب فالح الساري رئيسا للجنة التعديلات الدستورية.

وقال المصدر ، ان "لجنة التعديلات الدستورية انتخبت النائب فالح الساري رئيسا لها".

وبدأت لجنة التعديلات الدستورية برئاسة نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد، امس الاثنين، اجتماعها بحضور ممثلي النقابات ورؤساء الاتحادات واساتذة جامعيين وخبراء في مجال القوانين .

وكانت اللجنة المؤقتة لإجراء مقترحات التعديلات الدستورية اكدت باجتماعها الاول في الـ5 من الشهر الجاري المضي بإنجاز التعديلات الدستورية وفق التوقيتات المحددة ، مشيرةً إلى فتح موقع إلكتروني يتم من خلاله استقبال آراء كل شرائح المجتمع العراقي ومنهم الممثلون عن المتظاهرين حول رؤيتهم في التعديلات الدستورية.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group