صحة بغداد تعلن مغادرة اول عائلة وافدة من ووهان الصينية مستشفى الفرات بصحة جيدة

قبل 7 أيام العراق
مستشفى الفرات العام

أعلنت دائرة صحة بغداد/ الكرخ ، اليوم الجمعة ، 14 شباط 2020  مغادرة اول عائلة مستشفى الفرات العام المخصص للوافدين من مدينة ووهان الصينية .

وقال مدير عام الدائرة جاسب الحجامي في " بيان صحافي " ، تابعه موقع راديو نوا ، تمت مغادرة اول عائلة مؤلفة من خمسة افراد من الوافدين من مدينة ووهان الصينية، مستشفى الفرات العام، بعد ان حلوا علينا ضيوفا كراما لمدة اسبوعين وحالتهم الصحية جيدة جدا ".

وأشار الحجامي الى ان افراد العائلة لم تظهر عليهم اية علامة مرض ، لا سريريا ولا مختبريا ، وتم التعامل معهم وفقا للوائح منظمة الصحة العالمية.

وأكد وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي الاربعاء 12 شباط 2020، التزام الوزارة بالمعايير الصحية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من فايروس كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، ان"علاوي التقى سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق تشانغ تاو والوفد الذي يرافقه بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة ، وجرى خلال اللقاء تبادل الافكار ووجهات النظر بشأن التعاون الثنائي في الوقاية من فايروس كورونا الجديد".

وبحث وزير الصحة والبيئة مع السفير الصيني عقد لقاءات مستقبلية بعد الانتهاء من أزمة فايروس كورونا ، للتعاون المشترك في المجال الصحي والاستفادة من الخبرات الصينية في مجال بناء المستشفيات واستيراد الاجهزة الطبية وتدريب الكوادر الطبية والتمريضية العراقية.

واعلنت وزارة صحة اقليم كوردستان الاحد 2 شباط 2020 وصول تعليمات منظمة الصحة العالمية الى الوزارة بشأن كيفية التعرف على الاشخاص المصابين بفيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد قادر خوشناو في تصريح لراديو نوا "ان وزارة صحة اقليم كوردستان اصدرت التعليمات الضرورية بشأن فيروس كورونا واتخذت الاجراءات اللازمة من حيث الاماكن وتخصيص الكوادر الطبيبة ، اضافة الى وجود التفتيش على النقاط الحدودية بشكل مستمر لتشخيص الحالات ومعالجتها ان وجدت".

واضاف خوشناو "انهم في حالة استعداد تام لمواجهة الفيروس" ، مؤكدا "عدم تسجيل اية حالة لفيروس كورونا في اقليم كوردستان".

وشدد "على اتخاذ الاجراءات الطبية العالمية حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية مع اي شخص قادم من الصين الى اقليم كوردستان".

ودعت وزارة الداخلية في اقليم كوردستان يوم ، الجمعة الماضي، مواطنيها كافة الى تأجيل رحلاتهم إلى الصين حتى إشعار آخر.

واصدرت وزارة الداخلية في إقليم كوردستان، امرا بحظر منح الفيزا الإلكترونية ودخول المسافرين القادمين من الصين عبر المنافذ الحدودية في الاقليم لمدة 30 يوما، ومنع دخول الأجانب الذين زاروا الصين خلال الفترة من 14 كانون الثاني الجاري، عبر المنافذ الحدودية للاقليم.

ونفت وزارة صحة اقليم كوردستان الاثنين 27 كانون الثاني 2020 تسجيل اية حالة لفايروس كورونا في الاقليم بعد نشر انباء عن تسجيل اولة حالة لفايروس كورونا في الاقليم.

وعقد قسم تقنيات الانتاج الحيواني في المعهد التقني بمدينة الموصل، الاحد 2 شباط 2020، ندوة علمية تعريفية تحت عنوان "فايروس كورونا ، الخطر القادم ، وتحدي المواجهة".

وذكر مراسلنا في محافظة نينوى، ان " الندوة شارك بها ممثلون عن الدوائر الحكومية المعنية وناشطون وطلبة ، مبينا ان " هدفها التعريف بهذا الفايروس وأسبابه وطرق الوقاية منه ، ودور الجهات والدوائر المعنية في هذا المجال ، لتحصين المجتمع ومنع تسجيل اصابات بين المواطنين" .

وقال رئيس قسم تقنيات الانتاج الحيواني في المعهد فواز فاضل علي ، لراديو نوا، ان " موضوعا بحثيا في الندوة يتحدث عن الجانب الوقائي من هذا المرض الذي انتشر بشكل واسع في العالم ، لافتا الى ان "  منظمة الصحة العالمية اصدرت تحذيرا بشأن مواجهة هذا المرض بسبب تزايد عدد حالات الاصابة به ".

واضاف " تناولت في البحث اسباب المرض وطرق الوقاية منها ، وماهو دور المؤسسات المعنية في محافظة نينوى بشأن التحصين والوقاية منه ، وتظافر الجهود المختلفة لمواجهته في حال وصل الى المحافظة ".

واكدت الدكتورة بشار محمد الجادر من أعلام دائرة صحة نينوى، في حديث خاص لراديو نوا، انه "لم تسجل اية حالة اصابة الى حد الان في نينوى والبلاد بشكل عام، لافتة الى انه" تم استنفار كافة الكوادر الصحية في نينوى من خلال لجنة خاصة بالكوارث ، وتهيأة المستشفيات والمعدات اللازمة".

وقالت احدى المواطنات، لمراسلنا، انه " فور السماع بانتشار المرض التزمنا التوعية باجراءات الوقاية وتطبيقها ومنها النظافة التامة وعدم السفر حاليا ، وانتظار اجراءات الحكومة بهذا الخصوص وتوفير اجهزة فحص دقيقة للوافدين في المطارات والمنافذ الحدودية".

واكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة سيف البدر، في تصريح خاص لراديو نوا، ان" البلاد  خالية تماما حتى الآن من أية إصابة بهذا المرض ، مشيرا إلى أن المركز الوطني للوقاية والسيطرة على الأمراض الانتقالية لم يسجل أي إصابة ".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة خلو البلاد من أي إصابة بمرض كورونا الذي انتشر في الصين ودول أخرى أخيرا ، مؤكدة أن جميع الوافدين للبلاد من الدول التي تحدث فيها أي حالة وبائية ومنها الصين يخضعون للفحص في المطارات والمنافذ الحدودية .

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group