تركيا: أبلغنا طالبان بضرورة احتضان الجميع من اجل وحدة وسلامة افغانستان

15/10/2021 العالم

اكد وزير الخارجية التركية تشاووش اوغلو انه ابلغ وزير خارجية طالبان امير خان متقي خلال لقائهما بانقرة ضرورة احتضان طالبان الجميع من اجل وحدة وسلامة افغانستان .

وقال اوغلو في مؤتمر صحفي بعد لقائه وزير خارجية طالبان والوفد المرافق له : أنه قدم لوفد الحركة توصيات تركيا مجددًا بشأن تعليم الفتيات وضمان توظيف النساء في أفغانستان وان إدارة طالبان أكدت خلال اللقاء أنها ستقدم ما بوسعها لدعم المهاجرين الأفغان إذا أرادو العودة إلى البلاد.

واضاف وزير الخارجية التركية : "أبلغنا وفد طالبان مرة أخرى بضرورة احتضانهم للجميع من أجل وحدة وسلامة بلادهم قبل كل شيء".

وأشار أوغلو إلى أن وفد طالبان قدم طلباته لتركيا بخصوص مواصلة المساعدات الإنسانية والاستثمار والاقتصاد، أي المساعدات التنموية، وبخصوص استمرار المساعدات التي قدمتها منظماتها حتى اليوم مشددا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أفغانستان.

وأكد أن الهلال الأحمر التركي وفرّ 33 طنا من المساعدات الإنسانية من باكستان وأوصلها إلى أفغانستان مشيرًا أن تركيا أكدت على ضرورة أن تكون الدول التي جمدت حسابات وأموال أفغانستان في الخارج أكثر مرونة من أجل تمكين دفع الرواتب.

وذكر تشاووش أوغلو أن اللقاء بحث أيضًا مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أن تنظيم "داعش" قوي في أفغانستان خصوصًا.

وقال: "رأينا في اعتداءاته الإرهابية الأخيرة الهجوم على المساجد والمطار. ومن جانب آخر، قلنا مجددًا اليوم لوفد طالبان بضرورة أن يكونوا شاملين من أجل وحدة البلاد، وشرحنا أهمية إدخال أشخاص إلى الإدارة من كافة الجماعات العرقية والدينية".

وبيّن أن اللقاء تناول أيضًا مسألة المهاجرين الأفغان، مؤكدًا أن العديد من المهاجرين الأفغان موجودون ليس في تركيا فقط وإنما بالدول المجاورة أيضًا، وأن بعض الذين في تركيا يرغبون بالعودة إلى بلادهم.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group