المالية النيابية تؤكد مقدرة الحكومة على دعم الفقراء لتجاوز أزمة كورونا.. وخبير اقتصادي يعتبر خلية الأزمة ليست على مستوى أدارة الأزمة الراهنة

قبل 2 اسابیع العراق

اكد عضو اللجنة المالية النيابية عبدالهادي السعداوي، اليوم الخميس 26اذار2020، ان الحكومة قادرة على تدعيم ملف الفقراء لمواجهة فيروس كورونا من خلال الرعاية الاجتماعية او البطاقة التموينية، رغم التحديات الاقتصادية القائمة، مشيرا الى انه"من واجب كل مواطن ميسور المباردة بقضية التكافل الاجتماعي لمساعدة العوائل الفقيرة لتجاوز هذا الأزمة". فيما اعتبر الخبير الاقتصادي إيهاب علي أن "خلية الأزمة الحكومية ليست على مستوى إدارة الأزمة". 

واوضح السعداوي، في برنامج حديث متصل، الذي بث عبر راديو نوا، اننا " ننتظر قرارات خلية الازمة بشان التحركات النيابية لدعم الحكومة في تمكين الفقراء من تجاوز الازمة"، مشيرا إلى أن" الازمة الاقتصادية المتعلقة بانخفاض اسعار النفط مؤقتة، وهي نتيجة الخلافات السعودية الروسية". 

ودعا السعداوي" جميع المواطنين إلى الالتزام بتوصيات خلية الأزمة للحفاظ على سلامتهم". 

وزارة التخطيط تؤكد لنوا استقرار الوضع الاقتصادي في البلاد

اما المتحدث بأسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، فقال في البرنامج أيضا، ان "الوضع الاقتصادي في البلاد مازال مستقرا، ولم تشهد الأسعار ارتفاعا كبيرا". 

واضاف الهنداوي أن " فرق من وزارة التجارة قررت الأخذ على عاتقها مهمة إيصال الحصة التموينية لبيوت المواطنين، كي يحصلون على المواد الغذائية في هذه الفترة".

وبين أن" هنالك جملة من الحلول المقترحة على طاولة الحكومة في طور النقاش بما يتعلق بوضع العوائل الفقيرة في هذه الأزمة".

اما الخبير الاقتصادي إيهاب علي، فقال في حديث متصل أيضا، ان" عدم تنظيم التكافل الاجتماعي سيؤدي إلى تسبب مشاكل بسبب احتكاك الناس ببعضها عند توزيع المساعدات". 

وذكر أن" خلية الأزمة الحكومية ليست على مستوى إدارة الأزمة"، مشيرا إلى أنها" لم تخرج بخطة تمكننا بالتعامل مع الأزمة في الأشهر القادمة". 

وأعلن مجلس الوزراء، اليوم الخميس، تمديد فترة حظر التجوال إلى يوم ١١ نيسان حفاظا على سلامة المواطنين من الإصابة بالمرض. 

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group