وزارة التخطيط تؤكد " لنوا" تخصيص 300 مليار دينار لتقديم منحة مالية طارئة لاصحاب الاجور اليومية

07/04/2020 العراق

اوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، اليوم الثلاثاء 7 نيسان 2020، اتخاذ عدة اجراءات من قبل خلية الازمة لدعم الفقراء في مواجهة كورونا، ابرزها تامين الحصة التموينية للشهرين المقبلين من قبل وزارة التجارة، واعفاء المواطنين من اجور الخدمات والضرائب واعفاء المزارعين من القروض بهدف دعم الزراعة وزيادة المنجات الزراعية"، فيما أشار عضو مجلس النواب عن لجنة الخدمات جاسم موحان، الى ان" اجراءات الحكومة لمواجهة ازمة كورونا على الصعيد الاقتصادي مجرد استهلاك اعلامي".

واكد الهنداوي، في برنامج حديث متصل، الذي بث عبر راديو نوا" تخصيص نحو 300 مليار دينار لتقديم منحة مالية طارئة لاصحاب الاجور اليومية الذين لا يمتلكون اي مصدر دخل حكومي كعمال البناء وسائقي سيارات التكسي وغيرهم "، وفقا لشررط واليات مقررة".

ونفى" اطلاق وزارة المالية الاستمارة الالكترونية خلال الايام الماضية" ، مشيرا الى "تحديد سقف زمني بنحو عشرة ايام، لاطلاق الاستمارة عبر الانترنت وتوزيعها".

اضغط هنا لاستماع المزيد من حلقات برنامج حديث متصل ...

واشار المتحدث الى ان " حجم المنحة للشخص الواحد ستحدد وفقا للعدد المشمول"، مؤكدا " عدم تحديدها الى حد الان".

اللجنة المالية تبين"لنوا": عملية تحديد وتنفيذ اطلاق المنحة المالية مرتبطا بالوباء وسرعة انتشاره

اما عضو مجلس النواب عن اللجنة المالية جمال كوجر، فقال في برنامج حديث متصل ايضا، ان "موازنة 2019 يوجد فيها فقرة الطوارئ بامكان استخدامها الان لتخصيص مبلغ منح مالية، لافتا الى ان "اسعار النفط تؤثر على مجمل الموازنة وبامكان التعويض من الفقرات الاخرى في الموازنات من خلال حصر الانفاق ، وان الحكومة باستطاعتها تنفيذ ذلك".

وفيما يتعلق بالتاخير في تنفيذ وتحديد موعد الانطلاق بالمنحة، فاشار كوجر الى ان" البلد يمر بحالة طارئة ولا يمكن ان يحدد ذلك خصوصا في حال الانتشار بالنسبة للوباء" ، مبينا ان "عملية التسريع بانجاز هذا الملف مرتبط بالوباء وسرعة انتشاره".

لجنة الخدمات تدعو عبر "نوا" وزير التجارة الى النزول ميدانيا ومتابعة ملف البطاقة التموينية بنفسه

و قال عضو لجنة الخدمات في مجلس النواب جاسم موحان، في البرنامج ايضا، ان "اجراءات الحكومة لمواجهة ازمة كورونا على الصعيد الاقتصادي مجرد استهلاك اعلامي"، داعيا "وزير التجارة الى النزول ميدانيا ومتابعة ملف البطاقة التموينية بنفسه".

واضاف موحان، انه " على الجيش والشرطة تبسيط الاجراءات بالنسبة للشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للمواطنين"، مشيرا الى ان " اللجان التي تشكلت في الفترة الحالية لمواجهة المرض، هي اللجنة العليا للصحة والسلامة المتمثلة برئيس مجلس الوزراء والوزراء، وخلية الازمة النيابية، اضافة الى "الخلايا المحلية".

وزير المالية يبحث آلية تقديم المنحة المالية للمواطنين الذين تضرروا جراء منع التجوال

اما وزير المالية فؤاد حسين، فبحث، امس الاثنين، في الجلسة السادسة التي عقدها بخصوص جهود مكافحة فيروس كورونا وبحضور مجموعة من المسؤولين، آلية تقديم المنحة المالية للمواطنين الذين تضرروا جراء منع التجوال من أصحاب الدخل المحدود وتوزيع مفردات البطاقة التموينية بأسرع وقت، وتذليل كافة العقبات التي تواجهها وتقديم توصياته لمجلس الوزراء". 

 

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group