حدوث اضطرابات وتوترات في تظاهرات السليمانية

قبل 1 أسبوع العراق

استمرت تظاهرات طلبة الجامعات والمعاهد في السليمانية وعدد من المدن والادارات الاخرى في اقليم كوردستان لليوم الثالث على التوالي.

وتوجه اليوم الثلاثاء المئات من طلبة كليات ومعاهد السليمانية من شارع سالم نحو مركز المدينة واعلنوا في بيان انهم يطالبون باعادة الهيبة الى الجامعات اضافة الى صرف مخصصاتهم المالية.

وبعد حدوث اضطرابات وتوترات بين القوات الامنية والطلبة في السليمانية، استخدمت تلك القوات غاز المسيل للدموع لتفريقهم واصيب عدد من الطلبة واحد عناصر القوات الامنية بجروح طفيفة.

كما وجه عدد من نواب برلمان اقليم كوردستان مذكرة الى رئاسة البرلمان يطالبون فيها بعقد جلسة عاجلة لبحث مخصصات الطلبة، فيما اعرب العديد من الجهات والكتل النيابية والنواب عن دعهم لمطالب الطلبة.

وتحدثت وكالات الانباء عن ان العشرات من الطلبة المتظاهرين في محافظة السليمانية، اقدموا، على قطع طرق رئيسة في المحافظة، في تصعيد لاحتجاجهم الذي دخل يومه الثالث.

وقالت: إن “مئات المحتجين قطعوا أغلب شوارع مركز مدينة السليمانية، في وقت وجهت فيه مديرية المرور نداءً إلى سائقي المركبات باختيار طرق غير التي يتظاهر فيها المحتجون، لافتة إلى أن المحتجين أقدموا أيضًا على إغلاق طرق أخرى شملت، طريق (السليمانية-طاسلوجه كركوك”، و(بينجوين-السليمانية)، و(كلار-دربنديخان)، وطريق (رانيه-جوار قرنه)، و(أربيل --كركوك)، و(السليمانية-أربيل)، بالإضافة إلى طريق (السليمانية --رانيه)”.

وتتواصل تظاهرات طلبة الجامعات والمعاهد في محافظة السليمانية أمام بوابات الجامعة، لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بصرف المنح المستقطعة من قبل “وزارة التعليم” في حكومة الإقليم، في وقت اتهم فيه متظاهرون، بعض الأحزاب: بـ”دس أشخاص يحاولون الإساءة إلى سلمية التظاهرات”.

ودعا الطلبة إلى صرف المنح المقطوعة لتلبية جانب من احتياجاتهم الجامعية والمعيشية.

وتبلغ المنح المقدمة لطلبة “المعهد التكنيكي”، من قبل حكومة “إقليم كٌردستان”، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون “السليمانية”، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج “السليمانية”.

ويُعاني طلبة الأقسام الداخلية، إضافة لمشكلة المنح، من نقص بعض الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، خصوصًا تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية.


ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group