رئاسة الجمهورية ترسل مشروع قانون حقوق شهداء سبايكر الى مجلس النواب

03/04/2019 العراق
رئيس الجمهورية برهم صالح

اعلنت رئاسة الجمهورية، الاربعاء 3 نيسان 2019، ارسال مشروع قانون حقوق شهداء القاعدة الجوية (سبايكر)، الذي تبناه رئيس الجمهورية برهم صالح الى مجلس النواب لغرض مناقشته واقراره.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقى راديو نوا نسخة منه، ان "مشروع القانون ينص على اعتبار ضحايا القاعدة الجوية (سبايكر) شهداء سواء الذين عثر على رفاتهم او المفقودين الذين لم يعثر على رفاتهم بعد، ويتمتعون بكافة حقوق الشهداء اسوة باقرانهم في وزارة الدفاع".

واضاف البيان "كما نص القانون على اكمال اجراءات فتح المقابر الجماعية للشهداء وتسليم الرفات لذويهم بمدة لا تزيد على (6) اشهر من تاريخ التصويت على القانون، على ان تقوم وزارة الصحة باكمال اجراءات مطابقة البصمة الوراثية (الحمض النووي)".

وشدد مشروع القانون حسب البيان على "عدم شمول مرتكبي جريمة (سبايكر) بأي عفو عام او خاص ولاتسقط عنهم العقوبة بالتقادم للجنح، وعلى الجهات القضائية متابعة الفاعلين او المشتركين او المساهمين او المساعدين او المسهلين او المحرضين على ارتكاب الجريمة".

وبين البيان ان "مشروع القانون تطرق الى تقديم الدعم المادي والمعنوي لذوي الشهداء وشمولهم بتوزيع قطع الاراضي وتقديم القروض الاسكانية لبناءها".

وجاء في الاسباب الموجبة ان هذا المشروع قدم من اجل انصاف ذوي الشهداء وتحقيق العدالة وعدم السماح للجناة بالافلات من العقاب، وتعويض المتضررين مادياً ومعنوياً وتعريف المجتمع الدولي بجرائم داعش الارهابية.

رئاسة الجمهورية تتبنى اول مشروع قانون لانصاف ذوي شهداء سبايكر

واعلنت رئاسة الجمهورية، الاثنين 4 اذار 2019، تبنيها اول مشروع قانون بشأن قضية سبايكر لغرض احتسابهم شهداء، وتمكين اهاليهم من التمتع بحقوقهم المشروعة.

ودعا رئيس الجمهورية برهم صالح خلال استقباله في قصر السلام، ببغداد، وزير الصحة علاء العلوان وعضو البرلمان فائق الشيخ علي ومجموعة من ذوي شهداء سبايكر "مجلس النواب الى الاسراع بمناقشة القرار والمصادقة علية تقديرا ووفاء لهذه الشريحة."

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group