قمة بغداد وتأثيرها في انفتاح العراق على محيطه العربي

قبل 4 اسابیع لؤي الربيعي
قمة بغداد

مؤتمر قمة رؤساء برلمانات دول الجوار الذي عقد في بغداد، السبت 20 نيسان 2019، اكد في البيان الختامي ضرورة دعم العراق واستقراره ووحدة أراضيه والسعي لبناء تفاهمات مشتركة بين دول المنطقة مع أهمية مكافحة الإرهاب والتطرف ودعم عملية اعمار العراق والعملية السياسية فيه.

ويرى عضو مجلس النواب سلام هادي لراديو نوا ان "المؤتمر بادرة خير لانفتاح العراق على جميع دول الجوار، حيث يهدف الى الاستقرار الامني والتبادل التجاري وفتح افاق الاستثمار حتى يرجع العراق ويستعيد وضعه الطبيعي كما كان في السابق".

ويضيف هادي ان "هناك تقاطعات عديدة في الدول العربية وبامكان العراق الدخول ولملمة الشمل وتقريب وجهات النظر".

ويوضح ان "التدخلات الخارجية هي التي سببت زعزعة الوضع في العراق واليوم الواجب لملمة الاوراق وفتح افاق التعاون مع بلدان الجوار حتى يمضي العراق وينهض من جديد".

اما ابراهيم السراج رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين، قال: لراديو نوا ان "القمة تعطي عدة رسائل منها ان العراق اصبح معافى واصبح منطقة من الممكن ان تلعب دورا في الحوارات بين الدول كون هناك خلافات بين ايران والسعودية وبين دول الخليج".

ويضيف ان "العراق بدأ يعيد رسم صورة للمنطقة من خلال القمة المصغرة والنتائج من الممكن ان تنعكس على العراق والمنطقة بصورة عامة".

ويشير الى ان "العلاقات مع دول المنطقة باتت ايجابية والعراق اكد انه لن يكون مصدر ازعاج لدولة ولن يكون الا ساحة خضراء لتلك الدول ويريد ان يدفع باتجاه الاستقرار والسلام ونبذ الخلافات وبالتالي تصفير كل مشاكل المنطقة".

وقال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في كلمة له بقمة بغداد ان العراق حريص على أمن واستقرار جواره والمنطقة، فيما اكد رئيس مجلس الشورى السعودي محمد آل الشيخ ان العراق استعاد عافيته ومركزه الدولي، بينما اشار رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الى انه من دون عراق آمن سيكون الحديث عن استقرار المنطقة محض خرافة.

ويضيف رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطروانة ان الاردن سيكون عونا في بناء العراق، فيما يرى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب ان تركيا ستقدم الدعم للعراق للقضاء على نشاط حزب العمال الكوردستاني، فيما اكد رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ للأشقاء على أرض الرافدين أن الشام معكم كما كانت دائما، اما رئيس الوفد البرلماني الايراني علاء الدين بروجردي فقال ان ايران تدعم استقرار العراق ووحدة اراضيه.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group