الدفاع التركية تطلق عملية " مخلب 3شمالي العراق لملاحقة العمال الكردستاني

قبل 4 اسابیع العراق
القوات التركية شمالي العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية إنطلاق عملية "المخلب-3" بشمالي العراق، في حين ذكرت الوزارة في بيان لها ، اليوم السبت ، 24 /آب  2019 أن الجيش التركي انطلق اليوم في عملية بمنطقة سينات-حفتانين .

وقالت الوزارة في بيانها، إن العملية تهدف الى ضمان أمن الحدود من الخطوط الأمامية والقضاء على من "وصفهم" البيان، بالإرهابيين ومغاراتهم وتحصيناتهم في المنطقة المستهدفة .

وافصحت وزارة الدفاع التركية في  20/07/2019  عن أن جنديا تركيا قتل وأصيب 6 آخرون في عملية أمنية تركية شمالي العراق، شهدت اشتباكات مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني.

وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق ، أن إجمالي من حيدتهم من حزب العمال الكردستاني في هجومين ضمن عملية المخلب، منذ 27 ايار 2019 قد بلغ 71 فردا.

وأطلق الجيش التركي في وقت سابق ما "وصفها "بالمرحلة الثانية من حملة أمنية أطلق عليها "عملية المخلب"، في شمالي العراق.

وبدأت تلك الحملة في منطقة هاكورك؛ مستهدفة حزب العمال الكردستاني بالمدفعية والقصف الجوي.فيما أفادت أنقرة بأن "عملية المخلب" تهدف لتدمير ملاجئ وكهوف يستخدمها الحزب و"تحييد" أفراده، علما  أن القوات التركية شنت ضربات جوية متكررة على المنطقة، بينما تتواصل الحملة عن طريق القصف المدفعي وعمليات برية.

واصدرت حكومة اقليم كوردستان بيانا ، السبت 29 حزيران 2019 بشأن القصف التركي  على اراضي الاقليم. وقالت حكومة الاقليم في بيانها ، ان عناصر حزب العمال الكوردستان يتقصدون الدخول الى قرى المناطق الحدودية في اقليم كوردستان واصبحوا يشكلون خطورة على حياة المواطنين في تلك المناطق كما اصبحوا عائقا امام اعمار تلك المناطق وعودة الحياة اليها.

واضافت ، ان حكومة اقليم كوردستان لن تقبل ولن تسمح باستخدام اراضيها لمهاجمة الدول المجاورة وان تكون هذه التحركات سببا لتعرض حياة المواطنين في الاقليم الى الخطر.

ودعت حكومة اقليم كوردستان الى عدم استهداف قرى الاقليم وعدم جعلها ساحة للمعارك العسكرية ، كما طالبت عناصر حزب العمال الكوردستاني بالابتعاد عن تلك المناطق لابعاد الخطورة عن حياة ساكنيها.

وتابعت، ان حكومة اقليم كوردستان اعربت عن قلقها للقصف التركي على المناطق الحدودية للاقليم وانها اخبرت تركيا عن ذلك كما اعربت عن مواساتها لعوائل الذين تعرضوا للقصف، مطالبة بعدم تكراره.

وتقصف الطائرات الحربية التركية بين فترة واخرى مناطق اقليم كوردستان بحجة وجود مسلحي حزب العمال الكوردستاني فيها مما ادى الى استشهاد واصابة عدد من المواطنين اضافة الى الحاق اضرار مادية بتلك المناطق.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group