الهيتي لنوا : أقمت أول معرض للبوستر السياسي عام 1973

قبل 2 اسابیع منوعات
الفنان التشكيلي عبد الرحمن جمعة الهيتي

أجرى مراسلنا في محافظة الانبار لقاء مع الفنان التشكيلي عبد الرحمن جمعة الهيتي للوقوف على منجزه الفني والثقافي والادبي.

* مراسلنا منذ متى تبلورت لديك فكرة فن الرسم .
الهيتي // احببت الرسم منذ الصغر من خلال معلمي في الابتدائية الذي كان يحب الرسم بعدها اكملت دراستي الى ان دخلت في جامعة الفنون الجميلة وتخرجت عام 1971 وانا انتمي الان الى نقابة الفنانين واتحاد الادباء واسست جمعية للتراث الشعبي في مدينة هيت دامت 3 سنوات قدمت من خلالها مواضيع ثقافية وتراثية وادبية اقمت اول معرض للبوستر السياسي عام 1973 وحصلت على هدية من متصرف الرمادي انذاك
 مراسلنا متى بدأت الرسم
الهيتي // بدأت بالرسم منذ ان كنت بالصف الثالث المتوسط والى الان حيث أخر لوحة قدمتها منذ 3 اشهر وهي لوحة للنواعير وهذا المعرض الذي يتكون من 30 لوحة هو تجسيد للحياة الشعبية والتراثية والحضارية والاجتماعية لمدينة هيت وابنية هيت وددت جدا ان أجسد المدينة واقدمها للاجيال القادمة حيث جسدتها من سنة 1940 الى سنة 2000 .
مراسلنا وما هو نصيبك من الكتب .
الهيتي // قمت بكتابة 8 كتب عن هيت في ضلال الماضي وجسدت فيها العديد من المواضيع منها حياة العمال والحياة الثقافية والادب الشعبي الساخر ومواقع هيت وأزقتها ومقاهيها الشعبية .
جسدت من خلال هذه اللوحات وهذا المعرض حياة العمال حيث كانت صناعة القير وصناعة الجص يبكرون في عملهم للحصول على الكسب القليل حتى غروب الشمس لذلك أردت ان أجسد حياتهم .
مراسلنا ومتى كان اول معرض لك
الهيتي // اول معرض كان لي سنة 1973 وقمت معرض اخر في ساحة مدينة هيت الرئيسية كما اقمت معرض اخر في قهوة خالد كيلاني على ضفة نهر الفرات .
ومن الجدير بالذكر أن الفنان  التشكيلي عبد الرحمن جمعة الهيتي من مدينة هيت من مواليد  1945.

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group