العسل الجبلي " شمة تلينكة " في السليمانية دواء لكل داء

24/09/2019 منوعات
عسل شمة تلينكة

يعتبر العسل مادة ذات فوائد عديدة كما هو معروف عنها ، فيما يوجد منها انواع عديدة، واهمها واكثرها فائدة هو العسل الجبلي النادر، والمسمى في اللغة الكردية "عسل شمة تلينكة"والذي يتواجد في الجبال فقط وهو نادر جدا وفي العام الواحد يجمع من انتاجه مايقارب الربع الى نصف الكيلو غرام الواحد منه وسعره يكون غالي جدا في الاسواق لكنه ذا فائدة كبيرة لعلاج العديد من الامراض.

يقول مام رسول لمراسلتنا في السليمانية " ان نحل شمة تلينكة" هو نحل صغير اصغر من النحل الاعتيادي ويتواجد في الاماكن الجبلية فقط، والعسل الذي ينتجه قليل جدا وهو نادر، حيث نجمع من انتاجه مايقارب 10-12 غم او على الاكثر 250 غم فقط، ان كان النحل ذا قوة ونشاط".

ويوضح مام رسول " ان هذا النوع من العسل ذا فائدة كبيرة جدا للمرضى، ومفيد جدا لمرضى السرطان فهو يساهم في القضاء عليه، وقد شاهدت هذا بعيني حيث اعطيته لطفل مصاب بهذا المرض، وشفي منه".

ويؤكد مام رسول" ان الاشخاص الاصحاء ايضا يستطيعون تناول هذا النوع من العسل فهو مفيد جدا في رفع مناعة الجسم، وهو يتناوله في موسمه كل عام ويتمتع بنشعط وصحة جيدة وينصح الجميع بتناوله".

ويقول مام رسول" ان هذا النوع من النحل يتغذى على انواع معينة من الازهار وليس اي نوع، فيتغذى على الازهار البرية والجبلية فقط، وهذه هي طبيعته ولايعيش الا في الاماكن الجبلية في كنف الجبال".

وعن سعر الكيلوغرام الواحد من عسل" شمة تلينكة" يشير مام رسول الى انه" يبلغ في الاسواق مايقارب 250 الف دينار عراقي، وكان سعره اغلى في السنوات الماضية".

وشير مام رسول" الى ان الناس لغاية الان لا تعرف فوائد هذا العسل، ولا تعرف اهميته بعلاج الامراض، فعلى سبيل المثال ان تناوله اي شخص مرتين في العام الواحد فانه لايرى مرض السكر ابدا، فهو دواء عجيب، مثقال واحد منه يحمل فوائد كيلوغرام من العسل الاعتيادي".

ويضيف مام رسول" ان العسل الطبيعي يتم التعرف عليه من المغشوش من لونه حيث يكون مائلا الى الصفار وذو رائحة طيبة قوية، ويتغذى النحل على الازهار فقط وليس السكر ويتراوح سعره مابين 70-110 الف ".

ويوجه مام رسول رسالة الى الناس قائلا" تناولوا مواد طبيعية وصحية ابتعدوا عن المعلبات والاطعمة التي يتم استيرادها، فهي تسبب امراض كثيرة للناس، ان والدتي مادامت على قيد الحياة وهي تبلغ من العمر 110اعوام لانها لم تتناول طيلة حياتها الاطعمة الطبيعية المحلية، فالطعام الجيد اساس الصحة".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group