محطات ومسارات أريان منوشكين – كتاب جديد للمسرحي العراقي محمد سيف

قبل 3 اسابیع منوعات

صدر عن مركز إنانا للأبحاث والدراسات والترجمة التابع لدار الفنون والآداب في العراق أول نتاجها البحثي المسرحي كتاب بعنوان (مسرح الشمس: محطات ومسارات أريان منوشكين) من تأليف الفنان والمخرج العراقي المقيم بباريس د. محمد سيف.

وينقسم الكتاب إلى قسمين: القسم الأول، يتناول دراسة حول المسرح الأسيوي والهندي ومدى تأثيرهما على المسرح الغربي بشكل عام، وعلى أعمال منوشكين بشكل خاص. أما القسم الثاني، فهو عبارة عن ترجمة لمقابلات مختلفة مع أريان منوشكين، أجراها معها كتاب ونقاد مسرحيون غربيون.

ويقول د. سيف: "بلا شك أن اغلب الذين يشتغلون في مجال المسرح سواء كانوا هواة أو محترفين، في مجتمعنا العربي، قد سمعوا باسم أريان منوشكين صاحبة مسرح الشمس، وعن بعض تجاربها في مجال العمل الجماعي، وحول شكسبير، موليير، والثورة الفرنسية، وغيرهم من الكتاب المعاصرين والقدماء. وحتما أن مسرحيي شمال أفريقيا يعرفونها أكثر من المسرحيين المشارقة، لأنهم حتما قد قرأوا عنها وشاهدوا لها عروضا. وقسم منهم قد شارك في أعمالها أو سنحت له الفرصة للمشاركة في إحدى ورشاتها المسرحية. ولكن للأسف لم ينقلوا عن تجربتها إلى اللغة العربية.

وتابع:"لذلك فهذا الكتاب لا يدعي الإلمام بكل تجربة أريان منوشكين في مسرح الشمس، بقدر ما يحاول أن يلقي الضوء على بعض مساراتها، محطاتها، توجهاتها، التزاماتها السياسية والإنسانية، وطريقة عملها في تحضير العمل والتفكير فيه، قبل وبعد أي عرض مسرحي، ومدى تمسكها بتقاليد المسرح الأسيوي والهندي، اللذين أصبحا بالنسبة لها نموذجا في جميع تجاربها المسرحية تقريباً.

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group