قلة الدعم الحكومي بالمراكز الشبابية في الموصل وصلاح الدين.. وتطويرها في كركوك

قبل 3 اسابیع قسم المراسلين

تشكو المراكز الشبابية في مدينة الموصل من قلة الدعم الحكومي والاهتمام بها مما أثر على انشطتها، فيما لم تشهد تلك المراكز في صلاح الدين الاهتمام المطلوب بعد نقل صلاحياتها الى محافظات اخرى، ومن الجدير بالذكر ان مراكز الشباب والرياضة في محافظة كركوك تقدم نشاطات متنوعة لشباب كركوك مجانا لشغل اوقات فراغهم.

مدير منتدى الشباب والرياضة في الموصل يؤكد " لنوا" عدم وصول اي دعم للمنتدى منذ استعادة المدينة

وقال مدير منتدى شباب ورياضة الاندلس معتز عبدالرزاق ، في تصريح خاص لراديو نوا، ان " المنتدى يعد من الاندية العراقية المعروفة على مستوى المحافظة والعراق، ولديه برامج للشباب وبكلا الجنسين في مجالات مختلفة رياضة وثقافية وفنية وغيرها من خلال دوامه اليومي الذي يبدأ الساعة 8 والنصف صباحا وحتى الساعة 6 مساءا".

ولفت عبد الرزاق الى ان " المنتدى يقدم خدماته مجانا للشباب بضمنها التجهيزات التي تصله من المحافظة ووزارة الشباب والرياضة، لافتا الى " عدم وصول اي دعم للمنتدى منذ استعادة مدينة الموصل قبل ثلاثة سنوات ولحد الان ".

واضاف ان " المنتدى حقق نتائج جيدة من خلال انشطتنا السابقة، وحصل المرتبة الاولى على العراق في كرة الطائرة وكرة السلة، وثاني على العراق برياضة التايكوندو، والاول عراقيا في برنامج القرآن الكريم، مبينا ان " النشاطات تتوزع داخل المنتدى ومدينة الموصل وايضا خارج محافظة نينوى ".

أسباب مختلفة أبعدت بعض الشباب عن المنتديات منها البطالة المتفشية ، وعدم وجود برامج حقيقية لهذه المنتديات ، الشابة داليا المعماري .

وقالت احدى الشابات، لمراسلنا في محافظة نينوى، ان "مراكز ومنتديات الشباب موجودة، لكنها بدون اي دعم حكومي يجعلها تنفذ برامجها ومشاريعها الشبابية، وتدعم الشباب وتنمي قدراتهم"، لافتتة الى "عدم وجود انشطة خاصة بالفتيات في المراكز الشبابية بالموصل".

واكدت مسوؤلة شعبة تمكين المرأة في المحافظة نادية الجبوري، في تصريح خاص لراديو نوا " عدم وجود اي دعم حكومي مقدم لمراكز الشباب في محافظة نينوى، داعية  وزير الشباب والرياضة الى زيادة الاهتمام بشريحة الشباب لانهم عماد المستقبل ، وتوفير كافة مستلزمات منتديات ومراكز الشباب في محافظة نينوى".

أما مدير أعلام مجلس محافظة نينوى عبدالكريم الكيلاني ، فقد أعلن عن وجود مشاريع لاعادة تأهيل مراكز الشباب قي الموصل.

وقال الكيلاني، لمراسلنا، ان " المحافظة تعرضت لاضرار مادية كبيرة وتدمير للبنى التحتية قبل استعادتها وفي مختلف المجالات ومنها مراكز الشباب، الا ان هناك مشاريع وخطط لاعادة اعمارها، واعادة الحياة الى هذه المراكز من جديد ".

مراكز الشباب والرياضة في كركوك تقدم نشاطات متنوعة لشباب المحافظة مجانا

وتعد مراكز الشباب والمنتديات، في محافظة كركوك، هي أبرز الأماكن التي يلجأ إليها الشباب في أوقات الفراغ وخصوصا بعد ان تم تطويرها في الآونة الأخيرة حيث أصبحت تشمل كافة المجالات الرياضة والفنية.

وقال مدير الشباب والرياضة احمد رجب في تصريح خاص لمراسلنا، ان " منتدى الشباب يشمل الانشطة كافة، لافتا الى ان" الرياضة ليست من اختصاصنا فقط ، ولكنها تعد واحدة مجموعة انشطتنا، والتي هي الانشطة الفنية والثقافية والعلمية والاجتماعية والرياضية".

وذكر ان " منتديات الشباب تعمل على تدريب الشباب الذين تتراوح اعمارهم من 10 سنوات الى اعمار 35 سنة".

واكد المختصين في منتديات الشباب، لراديو نوا "انهم مستمرين في استثمار الطاقات الشبابية وأيضا تقديم النشاطات المختلفة وخصوصا التي تعمل على تطوير قدراتهم".

واشار مراسلنا في محاظة كركوك الى "وجود قرابة اكثر من عشرين مركز للشباب موزعة على جميع أنحاء المحافظة، مؤكدا ان "  الأنشطة والأعمال كافة تكون مجانا".

نقل صلاحيات مراكز الشباب والرياضة في صلاح الدين الى المحافظات

اما في محافظة صلاح الدين، فبعد ان تم نقل صلاحيات مراكز الشباب والرياضة الى المحافظات، فلم تشهد الاهتمام المطلوب.

واكد  رئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم جواد نجم، في تصريح خاص لراديو نوا، ان" الابنية اصبحت مهجورة فلا نشاطات فيها تذكر على عكس ما كانت عليه في وزارة الشباب و الرياضة".

واكد احد الموظفين العاملين في مركز الشباب، لمراسنا في محافظة صلاح الدين، ان "الاحداث الامنية التي شهدتها المحافظة اثرت سلبا على اقامة النشطات في تلك المراكز"، لافتا الى ان " مراكز الشباب و الرياضية خالية من النشاطات و الفعاليات الرياضية".

واشار مراسلنا الى " وجود غياب واضح للنشاطات في مركز الشباب بمختلف اقضية المحافظة لأسباب كثيرة اهمها نقل صلاحيات تلك المراكز من وزارة الشباب والرياضية الى المحافظة ولعل عودة صلاحيتها سيغير واقعها المرير".

ترددات نوا

  • الأكثر قراءة
  • احدث الاخبار
Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group