اصحاب المعامل في ديالى يطالبون عبر نوا بحماية المنتوج المحلي

قبل 3 اسابیع يونس البياتي
احد مصانع ديالى

عبر أصحاب المعامل في محافظة ديالى عن إستيائهم من ركود المنتج المحلي في المحافظة وسيطرة المستورد، مما شكل برأيهم عامل كساد كبير في  اليد العاملة ، مشيرين الى ان ديالى هي واحدة من المحافظات التي كانت تكثر بها المدن الصناعية وتغذي العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى باكثر من 400 مصنع ومعمل سواء في مدينة خان بني سعد الصناعية التي توقف العمل بها بسبب قلة الدعم الحكومي وارتفاع اسعار المنتوج المستورد الذي اثر بشكل كبير على المنتوج المحلي. 

هناك مشكلة كبيرة تواجه المعامل والمنتوج المحلي بسبب عدم وجود دعم حكومي

وقال علي التويجري، صحافي مختص بالشأن الاقتصادي، لراديو نوا، ان هناك مشكلة كبيرة تواجه المعامل والمنتوج المحلي بسبب عدم وجود دعم حكومي والمشكلة الثانية التي تواجه اصحاب هذه المعامل هي اسعار المنتوج المستورد حيث تكون ارخص من اسعار المنتوج المحلي وهنا يجب ان تقوم الحكومة بدورين الاول هو بحماية المنتوج المحلي من خلال فرض ضرائب على المنتوج المستورد والدور الثاني هو دعم هذه المعامل والمصانع لتفعيل دور المنتوج المحلي وارتفاع من الاقتصاد العراقي بصورة عامة.

وفي مداخلة لمواطني وهواحد سكان بعقوبة مركز محافظة ديالى، رفض الكشف عن اسمه، قال، لا اعلم لماذا هذا الاهمال لهذه المعامل عندما كنا نقرأ بان هذا المنتوج هو منتج محلي نشعر بالفخر وكانت هذه المصانع في السابق يعمل فيها الكثير من مواطني المحافظة، ونتمنى ان يتم اعادة العمل بهذه المصانع.

اما ابو سعد هو صاحب احد المصانع في خان بني سعد قال ايضا، لو يتم دعمي وتوفير الوقود للمعمل، باستطاعتي تشغيل الف عامل لان كل شيء متوفر عدا الوقود.

توقف المعمل بسبب وجود المستورد

المهندس كريم يدير احد اصحاب المصانع في المدينة قال لراديو نوا، ان انتاج هذه المصانع كان يغطي سوق ديالى والمحافظات القريبة وكذلك المحافظات البعيدة واسباب توقف هذه المعامل هو وجود المنتوج المستورد.

اما رئيسة لجنة الخدمات في مجلس المحافظة ايمان عبدالوهاب، قالت في تصريح لراديو نوا، أن "اسباب توقف هذه المعامل هو بسبب الحروب التي حصلت وايضا دعم المستورد من جهات معينة بشكل كبير".

المستورد ظلم بحق المنتوج المحلي

واضافت عبدالوهاب، انه "اليوم ابسط الاشياء نقوم باستيرادها وهذا ظلم بحق المنتوج المحلي وتشغيل الايدي العاملة والمحافظة، اليوم المعامل ينقصها الوقود كغاز ونفط ولدينا جلسة قريبة بخصوص هذا الموضوع".

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group