اختبار دم «ثوري» قد يكشف عن أورام المخ

قبل 4 اسابیع منوعات

الاختبار يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الجراحة المحفوفة بالمخاطر اللازمة حالياً لتشخيص بعض أورام الدماغ (أرشيفية- أ.ف.ب)
الاختبار يمكن أن يقلل من الحاجة إلى الجراحة المحفوفة بالمخاطر اللازمة حالياً لتشخيص بعض أورام الدماغ (أرشيفية- أ.ف.ب)
يجري علماء بريطانيون تجارب موسعة على اختبار دم جديد، يمكن استخدامه للكشف عن أنواع معينة من أورام الدماغ.
ويعتقد أن هذا الاختبار هو الأول من نوعه في العالم، ويمكن أن يقلل من الحاجة إلى الجراحة المحفوفة بالمخاطر، اللازمة حالياً لتشخيص بعض أورام الدماغ، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية.
ويعمل اختبار الدم «TriNetra-Glio» الذي طورته شركة «داتار كانسر جينيتيكس»، عن طريق عزل الخلايا التي تحررت من الورم وانطلقت إلى دماء المرضى. وبعد ذلك يمكن التعرف على هذه الخلايا المعزولة تحت المجهر.
وأجرى باحثون في مركز أبحاث أورام الدماغ الذي تديره «إمبريال كوليدج لندن» وصندوق «إمبريال كوليدج» للرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية البريطانية، تجارب على الاختبار بالفعل، لتقييم ما إذا كان يمكنه تشخيص الأورام الدبقية التي تتطور في الدماغ، ويمكن أن تنمو للضغط على أنسجة المخ أو الحبل الشوكي.
وتشمل هذه الأورام الورم الأرومي الدبقي (GBM)، وهو النوع الأكثر شيوعاً من أورام الدماغ الفتاكة التي يتم تشخيصها لدى البالغين، وكذلك الأورام النجمية، والأورام الدبقية القليلة التغصن.
ووجد العلماء أن الاختبار يتمتع «بحساسية تحليلية عالية وخصوصية ودقة»، وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان.
ويأمل العلماء الآن في إجراء دراسات أكبر في المملكة المتحدة للتحقق من صحة النتائج.
ويقول الفريق إنه في حال التأكد التام من نجاح الاختبار، فيمكن استخدامه بشكل رسمي في غضون عامين، الأمر الذي قد يؤدي إلى التشخيص المبكر لسرطان الدماغ، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى تسريع العلاج، وربما زيادة معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة.
ولفت العلماء إلى أن المرضى الذين يعانون من أورام المخ غير القابلة للجراحة، بسبب موقعها الحساس، يمكنهم أن يستفيدوا بشكل خاص من هذا الاختبار؛ لأن التشخيص المبكر سيسمح لهم ببدء العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي في أقرب وقت ممكن.

وتشمل الأعراض المحتملة لأورام المخ: الصداع المستمر، وظهور نوبات مفاجئة من التشنجات، وحدوث تغيرات مفاجئة في الرؤية أو الذاكرة

 

الشرق الأوسط

ترددات نوا

Copyright © 2017 - Radio Nawa. Designed and Developed by Avesta Group